محاور المؤتمر

المحور الأول: تقييم المسيرة الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى والتنمية التكنولوجية والابتكار 2000-2015 .

1- رصد وتشخيص واقع المنظومة القومية للتعليم العالى والبحث العلمى والتكنولوجيا والابتكار.

2- تحديد السياسات والاستراتيجيات الوطنية الموجهة  لمنظومة التعليم العالى والبحث العلمى والتكنولوجيا والابتكار (استراتيجية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ،استراتيجيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، الاستراتيجيات الوطنية بعيدة المدى  للقطاعات التنموية المختلفة،  وغيرها.

3- التحليل المقارن لأداء المنظومة الوطنية للتعليم العالى للبحث العلمى والتنمية التكنولوجية والابتكار وﻓﻖ ﻣﺮﺟﻌﻴﺎت وﻣﺆﺷﺮات عالمية.

المحور الثانى: مستقبل المنظومة القومية للتعليم العالى والبحث العلمى والابتكار فى ضوء مرتكزات الاقتصاد الجديد.

1- التوجهات العالمية الحاكمة لمستقبل التعليم العالي والبحث العلمى والابتكار. 

2- مستقبل التخصصات العلمية والتكنولوجية وتطور الطلب عليها من قبل القطاعات ذات الأولوية.

3- العوامل الرئيسة المؤثرة  على البيئة الابتكارية فى مؤسسات التعليم العالى والبحث العلمى.

4- مبادرات بناء القدرات العلمية والتكنولوجية العالمية  والإقليمية والوطنية (حدائق التكنولوجيا، مدن التكنولوجيا ،حدائق  العلم / البحث، والمدن العلمية، ومراكز التميز، والحاضنات التكنولوجية، والتجمعات المعتمدة على التكنولوجيا الرفيعة المستوى، وشبكات الابتكار، ومراكز البحوث التكنولوجية الافتراضية، وأقطاب التكنولوجيا، وواحات التكنولوجيا .

5- حاضنات الأعمال والتكنولوجيا كآلية لدعم البحث العلمي وتطويره  .

6- مراكز التحويل التكنولوجى بالجامعات لتحويل الأفكار البحثية أو براءات الاختراع إلى نماذج أولية   قابلة للإنتاج والتسويق التجاري.

7- ترسيخ ثقافة ريادة الأعمال بالجامعة بصورة خاصة وبالمجتمع عامة.

8- تحويل الجامعات المصرية إلى جامعات بحثية، وجامعات ريادة أعمال .......، وغيرها من الصيغ العالمية الحديثة التى تركز على علوم المستقبل.

 المحور الثالث: آليات تعزيز القدرات الوطنية للارتقاء بالبحث العلمى والتنمية التكنولوجية والابتكار. 

1- الابتكار التكنولوجى بمؤسسات التعليم العالى والبحث العلمى، وبالمؤسسات التنموية العامة والخاصة .

2- آليات دعم إدارة الإبداع بمؤسسات التعليم العالى والبحث العلمى .

3- منظومة الأعمال والمعرفة لدعم ثلاثية ورباعية الإبداع بمؤسسات التعليم العالى والبحث العلمى .

المحور الرابع: المنظومات الوطنية للابتكار.

1- المنظومة الوطنية  للابتكار: الأسس الفكرية، والمبررات، والأهداف.

2- المقومات الأساسيـة لبناء المنظومات الوطنية للابتكار.

3- تحديات الانتقال من منظومة العلم والتكنولوجيا إلى المنظومات الوطنية للابتكار.

4- دور مؤسسات التعليم العالى والبحث العلمى والمؤسسات التنموية فى بناء المنظومات الوطنية للابتكار.

5- استراتيجيات التعاون العلمي والتكنولوجي العربي والإفريقى والعالمي.

6- استراتيجيات ربط النشاط العلمي والبحثى بالأداء الاقتصادي الوطنى (منظومة الترابط الرباعي لتدعيم القدرات الإبتكارية الوطنية، ونموذج ثلاثية الإبداع، ونماذج نقل وتوطين وتطوير التكنولوجيات الاستراتيجية والمتقدمة،....وغيرها). 

7- عناصر النجاح الحاسمة.

المحور الخامس: الخبرات والممارسات الإقليمية والعالمية المتميزة فى< بناء المنظومات الوطنية للابتكار وتطويرها .

المحور السادس: الأبحاث والدراسات

يستقبل المؤتمر أبحاثا ودراسات في جميع المجالات البحثية (الطاقة والصناعة، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات،الموارد الحيوية والبيئية، الصحة والتنمية الاجتماعية، التعليم والموارد البشرية، الثقافة والعلوم الأساسية والعلوم الإنسانية)، والتى تُمثل ركائز بناء المنظومة الوطنية للإبتكار وتطويرها مع التركيز على الجانب الإبداعى والتكنولوجى والصناعي.

روابط هامة